ads
أخبار دولية

مجلس النواب يصوت لصالح عزل ترامب ليصبح أول رئيس أمريكي تجري مساءلته مرتين

صوت مجلس النواب الأمريكي بالموافقة، مساء أمس الأربعاء، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته، وذلك بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس.

وقد دعم 232 مشرعا في مجلس النواب، بينهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطيا، لصالح عزل الرئيس دونالد ترامب، وفي مقابل ذلك رفض 197 نائبا، وبذلك فقد أصبح دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأيواجه المساءلة مرتين.

وفي هذا السياق يتهم الديمقراطيون، الذين يهيمنون في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس، ترامب بـ”التحريض على التمرد”، وذلك من خلال الخطاب الذي ألقاه في يوم 6 يناير ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصاره على اقتحام مقر الكونغرس.

وبعد المصادقة على مشروع القانون حول مساءلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونغرس التي يهيمن فيها الجمهوريون.

ويأتي تصويت مجلس النواب لصالح مساءلة ترامب يمهد الطريق لمحاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بهدف عزله ومنعه من تقلد الرئاسة مجددا إذا أدين بالتحريض على التمرد.

وقد دعت الوثيقة إلى “عزل الرئيس دونالد ترامب ومحاكمته وإبعاده من مكتبه” مع منعه من تولي أي منصب في الولايات المتحدة.

وللإشارة فقد اقتحمت مجموعة من أنصار الجمهوري ترامب، مساء يوم الأربعاء 6 يناير 2021، مقر الكونغرس خلال جلسة لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى