سياسة

وزيرة الدفاع الإسبانية تخرج بتصريح غير مسبوق اتجاه المغرب

لا زال تصريح رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الذي أدلى به في حوار تلفزي حول سبتة ومليلية، عندما اعتبرهما مغربيتين مثل الصحراء، يثير الكثير من النقاش في إسبانيا، ويُخرج عدد من المسؤولين للإدلاء بتصريحات في الموضوع، وآخرهم وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبليس.
وقالت روبليس، في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس”، إن سبتة ومليلية مدينتين إسبانيتين، مثلهما مثل مدريد أو كويداد الريال أو مدينة إسبانية أخرى، وبالتالي لا يوجد شك أو نقاش بشأن هذه القضية، حسب تعبير وزيرة الدفاع.
وأضافت ذات المتحدثة، بأن موقف الحكومة الإسبانية واضح في هذا الصدد، وهو موقف يؤكد على إسبانية المدينتين، وبالتالي، حسب مارغريتا روبليس، “لاداعي لإقحام الجيش في هذه المسألة بأي حال من الأحوال” خاصة أنه لا يوجد نقاش فُتح بشأن موضوع المدينتين.
وعلقت روبليس على قدوم الجيش الإسباني إلى سبتة ومليلية في الأيام الأخيرة، تزامنا مع النقاش الدائر حول سبتة ومليلية بعد تصريح العثماني، حيث قالت بأن “الجيش انتقل إلى المدينتين اللتين تتمتعان بحكم ذاتي من لنقل جرعات اللقاح المضاد لكورونا، وقد تم استقبال الجيش في المدينتين بالحماس المعروف لدى ساكنة المدينتين دائما”.
وتجدر الإشارة إلى أن النقاش حول الموضوع لازال قائما في إسبانيا ووسائل إعلامها، بعدما صرح سعد الدين العثماني في مقابلة تلفزية على قناة الشرق، بأن سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين، ويعتبرهما المغرب من أراضيه مثل الصحراء، وهو التصريح الذي قوبل بانتقادات واسعة في الأوساط الإعلامية والسياسية الإسبانية.
ودفع تصريح العثماني بالحكومة الإسبانية، إلى استدعاء السفيرة المغربية في مدريد، كريمة بنيعيش بشأن هذا الموضوع، إلا أنه لم يتم الكشف عما جرى بعد استدعاء السفيرة المغربية، لكن بعد فترة قصيرة خرج وزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا بتصريح يؤكد على العلاقات الجيدة بين المغرب وإسبانيا.
هذا ورغم العلاقات الجيدة التي تطبع البلدين، خاصة في ظل حكم الاشتراكيين بقيادة بيدرو سانشيز، إلا أن المغرب لم يغير مواقفه بشأن مدينتي سبتة ومليلية، حيث يعتبرهما رسميا محتلتين من طرف إسبانيا، ويؤكد على أنه سيسترجعهما في يوم من الأيام إلى سيادته.
ويرتكز المغرب على الكثير من المعطيات التي تقف في صفه في هذه القضية، فتاريخيا كانت سبتة ومليلية جزءا لا يتجزأ من الدول المتعاقبة على حكم المغرب، كما أنه جغرافيا تقع سبتة ومليلية في شمال المغرب على أراض مترابطة بالأراضي المغربية، في حين يفصل بينهما وبين إسبانيا البحر الأبيض المتوسط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى