ads
سياسة

جامعي هندي: الخطاب الملكي يجدد التأكيد على أهمية العمق الإفريقي للمغرب

نيودلهي – أبرز الجامعي الهندي سوريش كومار، اليوم الأحد، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، يجدد التأكيد على أهمية العمق الإفريقي بالنسبة للمملكة المغربية.
وقال السيد كومار، مدير قسم الدراسات الإفريقية بجامعة نيودلهي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه من المؤكد أن الأوراش الكبرى للتنمية السوسيو- اقتصادية التي يجري تنفيذها أو المبرمجة في الأقاليم الجنوبية ستفيد ساكنة الصحراء المغربية بشكل كامل، ولكنها أيضا تعزز الروابط بين المملكة وعمقها الإفريقي.
وأضاف أن الخطاب الملكي شدد على الإمكانات التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية والتي من شأنها أيضا تعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني وجعل المنطقة قطبا للتنمية المندمجة ومحورا أساسيا للنهوض الإقليمي والقاري.
وأوضح السيد كومار أن هذا التكامل المغربي الإفريقي قد تعزز بعودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي لاستعادة مكانتها الطبيعية وإطلاق زخم قوي لمستقبل واعد.
وسجل الجامعي الهندي أنه في خطاب المسيرة الخضراء، تطرق جلالة الملك أيضا إلى قرارات مجلس الأمن، مضيفا أن هذه القرارات تشدد على ضرورة الانخراط الفاعل للأطراف المعنية في العملية السياسية، مع إبرازها لوجاهة مقترح الحكم الذاتي المغربي.
وفي هذا السياق، أشار السيد كومار إلى أن جلالة الملك أكد مجددا على التزام المغرب الصادق بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

قراءة الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى