ads
مجتمع

اعمارة يرجح ربط ورزازات ومراكش بنفق يمر من “أوريكا” عوض “تيشكا”

رجح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ربط مدينتي مراكش وورزازات، عن طريق نفق يمر من منطقة “أوريكا” عوض “نفق تيشكا”، رغم أن الأول سيكلف 10 ملايير درهم، والثاني 7 ملايير درهم فقط.

جاء ذلك في رده على سؤال للبرلماني عن دائرة تنغير أحمد صدقي حول الخيارات التي ستعتمدها وزارة التجهيز بخصوص “نفق تيشكا”، وذلك يوم الخميس الماضي، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والنقل بلجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب.

واعتبر اعمارة أن خيار ربط مراكش بورزازات عن طريق “تيشكا” سيكلف 7 ملايير درهم، وستتقلص المسافة بين المدينتين بـ20 دقيقة تقريبا، في حين أن المرور من “أوريكا”سيوفر ساعة من الزمن بالنسبة للسيارات الخفيفة وساعة ونصف بالنسبة للشاحنات.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن خيار “نفق أوريكا” والذي قديكلف أزيد من 10 ملايير درهم هو الأقرب للتطبيق، مشيرا إلى أن مسار تيشكا من الناحية الجيو تقنية هو مسار أصعب من مسار أوريكا.

وسبق للوزير اعمارة أن أكد أن وزارته اشتغلت على مسارين، الأول، يمر عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا، ويمتد على طول 5,5 كلم، فيما يمر المسار الثاني عبر أوريكا ويمتد على مسافة 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية إلى النفق.

وكشف وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن الدراسات ترجح أفضلية النفق الذي يمر عبر أوريكا لكونه سيقلص المسافة الزمنية، بالنسبة للسيارات الخفيفة، بحوالي 80 دقيقة كما سيمكن من تحقيق مردودية اقتصادية تصل إلى 10%.

قراءة الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى