مجتمع

تنزيل برنامج “أوراش”.. الممرضون يحذرون من خطر إنتحال صفة ممرض وتعريض حياة المواطنين للخطر

تنزيل برنامج “أوراش”.. الممرضون يحذرون من خطر إنتحال صفة ممرض وتعريض حياة المواطنين للخطر

تنزيل برنامج “أوراش”.. الممرضون يحذرون من خطر إنتحال صفة ممرض وتعريض حياة المواطنين للخطر:

حذرت النقابة المستقلة للممرضين، من خطر إنتحال صفة ممرض وخرق الدورية الوزارية عدد 006/15 الخاصة بتنزيل مشروع أوراش بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية،

وقالت النقابة المستقلة للممرضين في مراسلة موجهة لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إنها تلقت باستغراب عددا من الخروقات والتجاوزات غير المقبولة من طرف بعض المدراء الجهويين والمناديب ومدراء المستشفيات بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لمقتضيات الدورية الوزارية عدد 006/15 الخاصة بتنزيل مشروع “أوراش”.

وأبرزت النقابة، أن عددا من المدراء الجهويين والمناديب ومدراء المستشفيات، ساهموا من خلال اجتهادات غير قانونية، في انتحال صفات الممرضين وتقنيي الصحة بشكل غير مشروع وغير مقبول بتاتا في العديد من المؤسسات الصحية ما يضرب في عمق العديد من المراسيم والقوانين المنظمة من بينها مرسوم 2.13.658 المنظم للمعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة، المرسوم 2.17.535 الصادر ب 23 شتنبر 2017 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، والمادة 48 من قانون المزاولة 13.43 والمادة 46 من قانون 13.44 والتي تحدد في مجملها الأشخاص الذين يحق لهم مزاولة هذه المهن وكذا العقوبات المترتبة عن انتهاكها وانتحال هذه الصفات.

وقالت فاطمة الزاهراء، عضو التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، في تصريح ل”لكم”، إن طريقة تنزيل برنامج “أوراش” ووضعه بين أيدي مسؤولين دون مستوى، تسبب خرق كبير للقانون ومنح صحة ممرض لأشخاص لا علاقة لهم بمهنة التمريض.

وأشارت بلين، إلى أن النقابة، رصدت مجموعة من حالات أشخاص يزاولون مهنة التمريض، تحت قبعة برنامج “أموراش” دون أدنى تكوين أو كفاءة، منتقدة إغراق المستشفيات بأشخاص ومنحهم فرصة “انتحال صفة ممرض”, مشيرة إلى أن وجود هؤلاء الأشخاص بالمستشفيات جد إيجابي، ولكن لمساعدة المرضى ومرافقتهم أو نقلهم من جناح لجناح أو في مهن الأمن والنظافة… دون التطاول على مهنة التمريض.

وشددت المتحدثة، على رفض الممرضين لمثل هذه التجاوزات، مسجلة أن المسؤولين الذين يسمحون بمثل هذه الممارسات بمستشفياتهم، يخرقون عددا كبيرا من القوانين, التي تحدد هوية الأشخاص المسموح لهم بممارسة مهنة التمريض.

واعتبرت عضو التنسيق الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، أن عددا من المسؤولين استخدموا برنامج “أوراش” لتوظيف “أشخاص في صفة ممرضين” بدواوير ومناطق لمدة تصل لسنتين، سيقدمون خلالها “خدمات التمريض” لمواطنين دون أدنى تكوين.

ولوحت بلين بالتصعيد والنزول للاحتجاج، في حال ترك الوضع على ما هو عليه.

وطالبت النقابة المستقلة للممرضين، رئيس الحكومة بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الانتهاكات الأحادية لدورية وزير الصحة والحماية الاجتماعية ولحرمة وكرامة مهنة التمريض، ولضمان حق المواطنين في التمريض.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى