سياسة

هذه استعدادات وهبي لتوقيع أول اتفاقية للتعاون القانوني بين المغرب وإسرائيل

هذه استعدادات وهبي لتوقيع أول اتفاقية للتعاون القانوني بين المغرب وإسرائيل

هذه استعدادات وهبي لتوقيع أول اتفاقية للتعاون القانوني بين المغرب وإسرائيل:

من المُرتقب أن يُوقّع المغرب، في الأيام القليلة القادمة، أول تصريح للتعاون القانوني مع إسرائيل، وذلك بعد أيام من الإعلان عن اعتماد مجالس معنية بتدبير شؤون الطائفة اليهودية داخل البلاد وخارجها.

 

وفي هذا السياق، قال دافيد غوفرين، رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي، أمس الأحد 24 يوليوز الجاري، إن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير العدل، جدعون ساعر سيحل اليوم الاثنين، في أول زيارة رسمية له للمغرب بدعوة من نظيره المغربي عبد اللطيف وهبي.

 

ومن المتوقع حسب غوفرين، أن يوقع الطرفان على تصريح مشترك للتعاون القانوني بين البلدين، لتحديث ورقمنة النظم القانونية والتعاون بين المحاكم الشرعية.

 

وتجدر الإشارة، أن المغرب سبق له توقيع اتفاقيات مع إسرائيل تشمل عددا من المجالات، من قبيل البحث العلمي والأمن والتعاون العسكري والتنسيق السياسي والفلاحة والصناهة والفضاء، إلا أن هذه تعد الأولى التي تشمل قطاع العدل.

 

وفي بيان لها، قالت القوات المسلّحة المغربية، إنّ الوزير المنتدب المكلّف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، استقبل الجنرال كوخافي، يوم الثلاثاء المُنصرم، غداة وصوله إلى الرباط في أول زيارة رسمية يقوم بها إلى المملكة مسؤول عسكري إسرائيلي بهذا المستوى.

 

وكان الجنرال كوخافي، قد أجرى محادثات مع المفتّش العام للقوات المسلّحة الملكية الجنرال الفاروق بلخير ومدير المكتب الثاني (مديرية الاستخبارات العسكرية) الجنرال ابراهيم حسني، وذلك بعد أن استعرض حرس الشرف في مقرّ قيادة القوات المسلّحة الملكية المغربية.

 

إلى ذلك، إن وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل، تسارعت منذ ما اعتبره عدد من المواطنين المغاربة بـ”التطبيع الدبلوماسي” الذي تمّ بينهما في شهر ديسمبر 2020 في إطار اتفاقات أبراهام، التي أبرمت بين اسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى