مجتمع

نقابة التعليم العالي ترفض “تحايل” الوزارة في معالجة الأزمة الخانقة للقطاع وتهدد بالعصف بالدخول الجامعي المقبل

نقابة التعليم العالي ترفض “تحايل” الوزارة في معالجة الأزمة الخانقة للقطاع وتهدد بالعصف بالدخول الجامعي المقبل

نقابة التعليم العالي ترفض “تحايل” الوزارة في معالجة الأزمة الخانقة للقطاع وتهدد بالعصف بالدخول الجامعي المقبل:

انتقدت النقابة الوطنية للتعليم العالي ما اعتبرته “تلكؤ وتحايل الوزارة” في الوفاء بالتزاماتها إزاء الأساتذة الباحثين، وهددت بالعصف بالدخول الجامعي المقبل في حال عدم الاستجابة لمطالبها.

وقالت النقابة في بلاغ لها إن الوزارة الوصية تلجأ لسياسة التسويف والتحايل، وتتلكأ في معالجة الأزمة الخانقة التي يعيشها التعليم العالي، حيث يشكل تدني الوضع الاعتباري للأساتذة أحد تجلياتها.

وحملت النقابة الحكومة مسؤولية غياب الإرادة السياسية للمعالجة الحقيقية لأزمة التعليم العالي بالمغرب، والاستهانة بالدور المحوري الذي يلعبه الأستاذ الباحث في إنجاح أي مشروع إصلاح.

وحذر البلاغ المسؤولين الحكوميين من المضاعفات السلبية الخطيرة لكل عملية تمويهية تروم ربح الوقت، والتي قد تعصف بالدخول الجامعي المقبل.

وقالت النقابة إنها ستعطي فرصة أخيرة للحكومة للعمل على نزع فتيل الانفجار في وسط التعليم العالي، وما سيترتب عن ذلك من تداعيات خطيرة في هذا الظرف العصيب المطبوع بخطورة الاحتقان الاجتماعي.

وشددت النقابة على ضرورة التزام ووفاء الوزارة بالتزاماتها تجاه الأساتذة الباحثين وعلى رأسها إصدار المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي للأساتذة الباحثين بالصيغة المتفق حولها بين الجانبين منذ أكثر من سنة، إلى جانب تفعيل الاتفاقات السابقة المتعلقة بالملف المطلبي.

 

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى