سياسة

ميارة: تعزيز التبادل الاقتصادي مدخل حقيقي لتقوية العلاقات بين المغرب وموريتانيا

[ad_1]

أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الأحد بنواكشوط، أن تعزيز التبادل الاقتصادي هو مدخل حقيقي لتقوية العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا.

وقال ميارة، في لقاء مع الكتل البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان) إن التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة وموريتانيا يطمح إلى أن يتجاوز مستوى تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف، سواء تعلق الأمر بالمواقف الإقليمية وفي الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية، إلى البحث عن إمكانية قدرة البرلمان على أن يكون صلة وصل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق برامج اقتصادية واجتماعية بين البلدين.

وأوضح رئيس مجلس المستشارين، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية على رأس وفد برلماني هام إلى موريتانيا بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية الشيخ ولد بايه تستمر إلى يوم 19 يوليوز الجاري، أن الهدف هو الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي.

وأضاف المتحدث ذاته، أن المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي الموريتاني، الذي دعا إلى إحداثه، سيكون فرصة حقيقية من أجل التعريف بالمؤهلات الاستثمارية في البلدين، ولجلب رؤوس الأموال والخبرات من الجانبين وبالتالي النهوض، سويا، باقتصاد البلدين لمواجهة التحديات المقبلة.

وذكر النعم، أن من بين هذه التحديات، التي تستدعي التماسك وإرساء اقتصاد قوي، هناك بالخصوص، إشكالية الأمن الغذائي التي تهدد منطقة الساحل والصحراء والتي تسببت فيها الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذا إشكاليات الأمن الصحي وتنامي ظاهرة الهجرة السرية التي تعتبر الهشاشة الاقتصادية من أهم أسبابها.

وثمن النواب الموريتانيون فكرة إحداث المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي الموريتاني، داعين إلى التسريع في إرسائه ليكون مشروع عمل واضح، مبرزين أهمية التجربة المغربية في عدد من المجالات الاقتصادية والبنيات التحتية، لا سيما الفلاحة.

ولفت النواب الموريتانيون، في هذا الإطار إلى ضرورة تشجيع المستثمرين المغاربة للاستثمار في هذا المجال بموريتانيا التي تتوفر على مؤهلات هامة جدا كالأراضي الخصبة والمياه، مشيرين إلى قطاعات أخرى يمكن أن تكون مجالا لاستثمارات واعدة منها التعدين.

وتأتي زيارة الوفد البرلماني المغربي لموريتانيا في سياق تعزيز وتمتين الروابط الأخوية المشتركة الوطيدة للشعبين والبلدين، وتدعيم الدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات المغربية الموريتانية.

ويضم الوفد المغربي كلا من فؤاد قديري، خليفة رئيس المجلس، ومحمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، ويوسف أيذي رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى