جهوي

مهرجان السعيدية السينمائي يختتم فعاليات دورته السابعة

توج فيلم “أناطو” للمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي، بالجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، الذي اختتمت فعاليات دورته السابعة أمس الثلاثاء.

وتميزت هذه التظاهرة، فضلا عن توزيع الجوائز، بتكريم الممثل والفنان عز العرب الكغاط احتفاء بمساره الفني في المسرح والسينما والتلفزيون.

وشارك في المسابقة الفنية لهذا الحدث السينمائي 14 فيلما، منها 6 أفلام طويلة و8 أخرى قصيرة، تبارت على الظفر بجوائز المهرجان.

وفضلا عن جائزة “الجوهرة الزرقاء” التي عادت لفيلم “أناطو”، منحت لجنة التحكيم، في فئة الفيلم الطويل، جائزة أحسن ممثلة للسينغالية ميمونة نداي عن دورها في نفس الفيلم، وجائزة أفضل ممثل لعز العرب الكغاط عن دوره في فيلم “ميكا” لإسماعيل فروخي.

كما حظي نفس الفيلم “ميكا” بجائزة الإخراج مع تنويه خاص لأداء الممثل الطفل زكرياء عنان، فيما حصل فيلم “البير” لمخرجه محمد منخار على جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل سيناريو لكتابه محمد عريوص.

وفي صنف الفيلم القصير، حاز فيلم “ستيلو أحمر” للمخرج عبدو المسناوي على الجائزة الكبرى (البرتقال)، فيما فاز فيلم “كونطراست” لمراد بوزرور بجائزة أحسن إخراج. كما عادت جائزة السيناريو لفيلم “علاش” لمخرجه نورالدين العلوي.

وتكونت لجنة التحكيم، التي ترأسها القاص والكاتب محمد العتروس، من الفنانة التشكيلية صليحة مجاطي، والناقد والمترجم أحمد عليلو، والناقدة الأدبية نعيمة غرافي.

وعلى هامش هذه الدورة، نظمت ندوات وورشات قاربت القضايا الثقافية والاجتماعية في السينما المغربية وعلاقة الأدب بالسينما من المكتوب إلى المرئي والسمعي البصري، وذلك بمشاركة خبراء ومختصين في الشأن السينمائي من كتاب سيناريو وأدباء ونقاد ومخرجون وعشاق السينما.

وأقيمت هذه التظاهرة الفنية بدعم من المركز السينمائي المغربي، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبمشاركة جمعية الشرق للتنمية والتواصل ببركان.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى