سياسة

مجلس المستشارين يوقع مذكرة تفاهم مع الجمعية الوطنية بالجمهورية الموريتانية

[ad_1]

وقع رئيس مجلس المستشارين في المملكة المغربية النعم ميارة ورئيس الجمعية الوطنية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشيخ أحمد باية، المجتمعين في نواكشوط اليوم الاثنين 18 يوليوز 2022، مذكرة تفاهم.

وتأتي هذه المذكرة، في سياق وعي الطرفين بأهمية الدور الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية في التقريب بين الشعوب، واستحضارا لتمسك البلدين بقيم الحرية والديمقراطية، وبالروابط التاريخية والثقافية التي تجمعهما، مما يجعل من المناسب إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون بينهما، خصوصا بين المؤسستين التشريعيتين.

هذا إلى جانب، الأخذ بعين الاعتبار تطابق مواقف البلدين تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، ‎وإدراكا لأهمية إرساء آليات منتظمة وفعالة للتشاور وتبادل الآراء كأدوات للتعاون بين المؤسستين البرلمانيتين، ومراعاة للظرفية الإقليمية والدولية الراهنة وما تفرضه من تحديات مشتركة.

وتشتمل هذه المذكرة على مجموعة من المواد التالية، تأتي في مقدمتها تعهد الطرفان بإقامة علاقات متميزة بينهما، تقوم على مبادئ المساواة والمعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة والالتزام بالمضي قدما في التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتنص المادية الثانية، على تنمية التعاون في مجال العلاقات البرلمانية من خلال ‎تبادل الخبرات في مجالات التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية والإدارة البرلمانية وتقنيات التواصل البرلماني والتعاون مع المجتمع المدني وأي مجالات أخرى تدخل في اختصاصهما، إلى جانب العمل على تجسيد المنتدى البرلماني الاقتصادي الموريتاني المغربي.

وحسب المادة الثالثة، يمكن أن تتخذ الشراكة بين الطرفين الأشكال التالية بشكل خاص تنظيم اجتماعات دورية بين المؤسستين، ولاسيما بين اللجان البرلمانية، بهدف تبادل الخبرات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتنظيم مؤتمرات ومنتديات وندوات وورشات عمل بالتناوب بين المؤسستين حول القضايا الثنائية الرئيسية أو القضايا الإقليمية والدولية التي تحظى باهتمامهما، وكذلك وضع برامج للزيارات الدراسية والإعلامية والإدارية لتعزيز القدرات بين أطر المؤسستين.

ووفق المادة الرابعة، يتشاور وفود الطرفين خلال مشاركتهما في اجتماعات المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية التي يكون البلدان عضوين فيها.

ويجوز لكلا الطرفين حسب المادة الخامسة من المذكرة اقتراح تعديلات على هذه المذكرة، التي تدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ التوقيع عليها من قبل الطرفين.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى