سياسة

قائد الجيش الإسرائيلي بالمغرب لبحث التعاون العسكري والاستخباري

قائد الجيش الإسرائيلي بالمغرب لبحث التعاون العسكري والاستخباري

قائد الجيش الإسرائيلي بالمغرب لبحث التعاون العسكري والاستخباري:

 

ذكرت مصادر عسكرية أن قائد الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي وصل إلى المغرب الاثنين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين العسكريين في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.

 

 

وهي أول زيارة رسمية لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي للمغرب.

 

 

ومن المقرر أن يلتقي الجنرال كوخافي خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام، بالوزير المنتدب المكلف بالدفاع عبد اللطيف لوديي، والفريق بلخير الفاروق، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وبمسؤولين عسكريين وأمنيين، بحسب متحدث إسرائيلي.

 

 

تسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تم في دجنبر 2020 في إطار اتفاقات أبراهام، بين اسرائيل وعدة دول عربية، بدعم من واشنطن.

 

 

وللمرة الأولى، شارك مراقبون عسكريون إسرائيليون أواخر يونيو في التدريبات العسكرية التي سميت “الأسد الأفريقي 2022″، وهي الأكبر في القارة الأفريقية، ونظمها المغرب والولايات المتحدة.

 

 

وتنص الاتفاقية بشكل خاص على التعاون بين أجهزة الاستخبارات، وتطوير الروابط الصناعية، وشراء الأسلحة والتدريب المشترك.

 

 

هذه الشراكة الاستراتيجية والعسكرية، التي تحظى بمباركة واشنطن، تثير قلق الجارة الجزائر، وقد انتقدت أن “الكيان الصهيوني صار” على مقربة منها.

 

 

على الصعيد المدني، تتواصل الشراكة بين المغرب وإسرائيل بوتيرة قوية جدا في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والثقافية وحتى الرياضية.

 

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء وزير الخارجية الإسرائيلي السابق يائير لبيد، أن المغرب سيفتتح سفارته في تل أبيب خلال الصيف.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى