دولية

في خضم الأزمة مع إسبانيا..الجزائر ترفع كميات الغاز نحو إيطاليا

في خضم الأزمة مع إسبانيا..الجزائر ترفع كميات الغاز نحو إيطاليا

في خضم الأزمة مع إسبانيا..الجزائر ترفع كميات الغاز نحو إيطاليا:

 

في خضم استمرار الأزمة مع إسبانيا، أعلنت الجزائر، الجمعة، أنها قررت ضخ كميات إضافية من الغاز الطبيعي قدرها 4 مليارات متر مكعب نحو إيطاليا ابتداء من الأسبوع القادم، على أن تصل إلى 6 مليارات حتى نهاية 2022.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن شركة “سوناطراك” للمحروقات (حكومية) ستضخ الكميات الجديدة من الغاز لصالح شركة الطاقة الإيطالية “إيني” وشركاء آخرين لم تسمهم.

 

 

وحسب الوكالة، “ضخت سوناطراك منذ بداية العام الجاري 13.9 مليار متر مكعب نحو إيطاليا متجاوزة التوقعات بنسبة 113 في المئة، وتنوي ضخ 6 مليارات متر مكعب إضافية حتى نهاية عام 2022”.

 

 

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي أعلنت “سوناطراك” توقيع عقد لضخ كميات إضافية من الغاز الطبيعي لصالح شركة الطاقة الإيطالية “إيني”.

 

 

وأفاد بيان لـ”سوناطراك”، أنها “وقعت مع إيني ملحقا لعقد شراء وبيع الغاز الذي يعود لعام 1977” إذ ترتبط الشركتان منذ ذلك الوقت بعقود لبيع وتسويق الغاز لصالح إيطاليا.

 

 

ووفق البيان، فإن ملحق العقد (تعديل) “تضمن شروطا تجارية تحدد كيفيات تموين إيني بالغاز في عامي 2021 و2022، إذ يشمل إمداد إيني بكميات إضافية من الغاز” دون الكشف عن تفاصيلها.

 

 

وفي مايو/ أيار 2019، جددت “سوناطراك” عقود توريد الغاز لصالح “إيني” مدة 10 سنوات بكميات تقدر بـ 9 مليارات متر مكعب كل عام.

 

 

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت “سوناطراك” زيادة صادرات الغاز إلى إيطاليا بنسبة 109 بالمئة، خلال الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إلى 6.4 مليارات متر مكعب، لتكون الوجهة الأولى لصادرات الغاز الجزائرية.

 

 

ولفتت “سوناطراك” إلى أن هذه الكميات عززت موقع الجزائر كثاني مورد غاز إلى إيطاليا، باستحواذها على حصة بهذه السوق بلغت 35 بالمئة، مقابل 16 بالمئة خلال الفترة نفسها من 2020.

 

 

وترتبط الجزائر بأوروبا عبر ثلاثة أنابيب تعبر البحر المتوسط، الأول يمر بتونس إلى جزيرة صقلية الإيطالية، والثاني من الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا، والثالث عبر “ألميريا” جنوب إسبانيا.

 

 

وتسعى الشركة إلى زيادة صادراتها من الغاز، التي بلغت 43 مليار متر مكعب في كامل 2021، من إجمالي الإنتاج البالغ 130 مليارا، وفق بيانات سابقة لها.

 

 

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى