مجتمع

طلبة الطب والصيدلة يهددون وزارة التعليم بالإضراب والإحتجاج حال إدماج طلبة أوكرانيا

طلبة الطب والصيدلة يهددون وزارة التعليم بالإضراب والإحتجاج حال إدماج طلبة أوكرانيا

طلبة الطب والصيدلة يهددون وزارة التعليم بالإضراب والإحتجاج حال إدماج طلبة أوكرانيا:

رفضت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مرة أخرى وبشكل مطلق خطوة إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.

 

وأعلن طلبة الطب والصيدلة، في بلاغ لهم عن تنظيم وقفات احتجاجية متزامنة على المستوى الوطني بكل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية بالمغرب، وذلك يوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري، مع تنظيم إنزال وطني، على شاكلة وقفة احتجاجية وطنية بالعاصمة الرباط، مرفوقة بإضراب وطني عن التداريب الاستشفائية، يوم الثلاثاء 5 يوليوز المقبل.

 

وهدد الطلبة باتخاذ خطوات تصعيدية في حال عدم التراجع عن قرار إدماج طلبة أوكرانيا، وعدم الاستجابة الفورية لمطالبهم المستحقة والمشروعة.

 

واعتبر طلبة الطب والصيدلة إن الإدماج مستحيل التحقق، نظرا للتهديد المباشر الذي يشكله بالنسبة لتكوين طلبة الطب والصيدلة في الكليات العمومية، في ظل الاكتظاظ وضعف التأطير، وعدم توفر أرضية تداريب استشفائية تتناسب مع الأعداد المتوقعة للطلبة. مؤكدين على عدم مشروعية هذه الخطوة من الأساس على المستويين القانوني والأكاديمي، إذ تضرب عرض الحائط المبدأ الدستوري الضامن لتكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة.

 

ونبهت اللجنة إلى وجود حالة من الغضب والاضطراب غير المسبوقين بكليات الطب، وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب حاليا، واصفة الوضعية بالحرجة. علاوة عن عدد من الإشكالات التي يواجهها القطاع، وعلى رأسها الاكتظاظ، والوضع الكارثي للتكوين الطبي، والتخوفات من انعكاس تقليص سنوات التكوين على الجودة، فضلا عن عبثية صرف تعويضات الطلبة وضعفها.

 

 

 

 

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى