سياسة

طلبا لتقديم طلبات اللجوء..سودانيون يوقعون بيان يطالبون المغرب فيه بـ”الدخول الآمن” لمليلة المحتلة

طلبا لتقديم طلبات اللجوء..سودانيون يوقعون بيان يطالبون المغرب فيه بـ”الدخول الآمن” لمليلة المحتلة

طلبا لتقديم طلبات اللجوء..سودانيون يوقعون بيان يطالبون المغرب فيه بـ”الدخول الآمن” لمليلة المحتلة:

 أصدر عدد من طالبي اللجوء السودانيين المتواجدين بالمغرب والذين كانوا من الناجين من الفاجعة مليلية، بيانا يتضمن أهم مطالبهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها بالعديد من المدن المغربية، أحداث اقتحام السياج الحدودي على القرب من ثغر مليلية المحتل، والتي أودى بحياة أزيد من عشرين مهاجرا أثناء محاولتهم دخول التراب الاسباني.

 

وأكد الموقعون على البيان، أن المفقودين بعد أحداث الجمعة على مقربة من مليلية المحتلة يتجاوز عددهم 140، مطالبين بكشف هوية القتلى والمفقودين وعلاج المصابين وعدم استخدام العنف ضد المهاجرين وإيقاف ما وصفوه بالترحيل القسري والجماعي لطالبي اللجوء وإطلاق سراح المعتقلين، ووقف إعادة المهاجرين وطالبي اللجوء بعد العبور إلى الأراضي الإسبانية.

 

ووجه المعنيون كذلك طلبا للسلطات المغربية، بتسهيل الدخول الامن نحو مليلية لتقديم طلب اللجوء “كما كان الشأن سابقا بالنسبة للسوريين واليمنيين”.

 

وكانت المحكمة الابتدائية بالناظور، قد أصدرت هذا الأسبوع، أولى أحكامها على مجموعة من المهاجرين الذين اعتقلوا على خلفية مأساة سياج مليلية في 24 يونيو الماضي.

 

وقضت المحكمة الابتدائية بالناظور، بالحبس النافذ 11 شهرا، في حق أول مجموعة من المتابعين على خلفية هذه الأحداث، والتي تضم 33 مهاجرا.

 

ويواجه هؤلاء المهاجرون تُهمَ “تنظيم وتسهيل خروج أشخاص خارج التراب الوطني بطريقة غير قانونية، والدخول إلى المغرب بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم وممارسة العنف في حقهم، وكذا إهانة رجال القوة العمومية والعنف في حقهم والعصيان أكثر من شخصي والتجمهر المسلح في الطريق العمومية…”.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى