مجتمع

سعر الأضحية يصل إلى 4 ملايين

سعر الأضحية يصل إلى 4 ملايين

سعر الأضحية يصل إلى 4 ملايين:

ألهبت الزيادات التي عرفتها أثمنة الأعـلاف أسعار الأضاحي، التي سجلت زيـادات تتراوح بين 1500 إلى 3000 درهـم، مقارنة مع مستواها خلال السنة الماضية.

وقالت يومية “الصباح”، في عددها ليومه الجمعة إن سعر كبش من سلالة “السردي” وصل بإحدى ضيعات تربية هذه السلالة بجماعة أولاد فارس إلى 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم)، في حين تراوح سعر أغلب الأضاحي المعروضة بهذه الضيعة بين 7 آلاف درهم و15 ألفا.

ونقلت اليومية تصريحا عن صاحب الضيعة أوضح فيه أن “تربية هذه السلالة مكلفة، إذ يستهلك الكبش ما لا يقل عن 15 درهما من الأعلاف في اليوم، إضافة إلى تكاليف البيطري والأدوية والمصاريف الأخرى التي تتطلبها الضيعة، مؤكدا أنه لا يتلقى أي دعم من الدولة، ما يرفع كلفة التسمين ويجعل أسعار هذا الصنف مرتفعة، عموما، علما أن أسعار الأعلاف، خلال هذه السنة، عرفت ارتفاعا ملحوظا، ما يفسر، من وجهة نظر صاحب الضيعة، ارتفاع أثمنة الأضحيات خلال السنة الحالية، بسبب الزيادة في التكاليف.

وأوردت اليومية أن الغلاء لا يقتصر على الضيعات النموذجية، التي تتحمل تكاليف تدبير مرتفعة، بل يشمل أيضا صغار المربين، الذين يبيعون أضاحيهم بأسعار تزيد عن السنة الماضية بحوالي ألفي درهم، مبررين ذلك بالجفاف وغلاء الأعلاف.

وأضافت اليومية أنه من المتوقع أن تكون الزيادات أكثر بالأسواق المخصصة لبيع الأضحيات في الوسط الحضري، إذ ستضاف إلى السعر المعلن من قبل مربي الماشية هوامش الوسطاء (الشناقة)، ما قد يجعل آلاف الأسر غير قادرة على اقتناء أضحياتها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى