سياسة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يبدأ الإثنين زيارة للمغرب

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يبدأ الإثنين زيارة للمغرب

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يبدأ الإثنين زيارة للمغرب:

يصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، الإثنين، إلى المغرب في أول زيارة رسمية له إلى البلاد تستغرق 3 أيام، من المتوقع أن يلتقي خلالها “كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية المغربية”.

 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن هذه الزيارة تنضاف إلى اللقاءات ومجالات التعاون التي تحققت في الفترة الأخيرة في إطار تعزيز التعاون العسكري والأمني بين إسرائيل والمغرب”.

 

وفي وقت أكدت فبه إسرائيل إجراء رئيس أركانها زيارة للمغرب، لم تعلق السلطات المغربية رسميا على زيارة كوخافي التي قال الجيش الإسرائيلي إنها “رسمية، وهي الأولى له للمغرب”.

 

وأضاف الجيش الإسرائيلي: “يرافق رئيس الأركان خلال الزيارة كل من رئيس لواء العلاقات الخارجية، ورئيس لواء البحوث في هيئة الاستخبارات”.

 

في السياق، أورد موقع “إسرائيل 24” الإخباري الإسرائيلي، أن الزيارة من المنتظر أن تدوم 3 أيام.

 

وفي نهاية نونبر 2021، وقعت إسرائيل والمغرب مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير دفاع الأولى بيني غانتس إلى الرباط، بهدف تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

 

وفي 10 دجنبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام2000.

 

والمغرب، رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى