جهوي

حرائق غابات الشمال.. التدخل السريع ينجي غابة بليونش من كارثة

حرائق غابات الشمال.. التدخل السريع ينجي غابة بليونش من كارثة

حرائق غابات الشمال.. التدخل السريع ينجي غابة بليونش من كارثة
:

تمكنت عناصر الإطفاء، ليلة الأحد الإثنين، من السيطرة على حريق شب بالمنطقة المعروفة باسم “القصارين” ببليونش التابعة لعمالة المضيق – الفنيدق والذي أتى على مساحة تفوق الهكتار الواحد حسب التقديرات الأولية.

وتم إخماد الحريق، بفضل الإنذار المبكر واليقظة والتدخل السريع والانسجام بين مختلف المتدخلين في عملية إخماد الحريق، حيث سجلت الساكنة التجاوب السريع لعناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية مؤازرة بالدرك الملكي، القوات المساعدة وعناصر المياه والغابات.

هذا وقد تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة للكشف عن ظروف وأسباب اندلاع هذا الحريق، خاصة مع ترويج معلومات مفادها استعمال شهب نارية في حفل زفاف كانت هي السبب في اندلاع الحريق.

وكانت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، قد أكدت اليوم الأحد، أن فرق التدخل الميدانية لمكافحة الحرائق التي تشهدها العديد من غابات شمال المملكة، تمكنت من احتواء ثلاث حرائق بصفة نهائية، فيما تتواصل الجهود بكثافة، لتطويق باقي الحرائق في الساعات المقبلة.

وذكرت الوكالة في بلاغ لها أنه في خضم الجفاف الاستثنائي وموجة الحرارة الكبيرة التي تعرفها المملكة، تشهد العديد من غابات شمال البلاد اندلاع حرائق كثيفة، مشيرة إلى أن الحرائق اندلعت على عدة بؤر في أقاليم تازة والعرائش ووزان وشفشاون وتطوان.

وأكدت الوكالة أنه، ولليوم الخامس على التوالي، تواصل مختلف فرق مكافحة حرائق الغابات التابعة لعدة قطاعات ومؤسسات، وفق استراتيجية مضبوطة، ضمان فعالية التدخل الجوي والبري رغم ارتفاع درجات الحرارة ووعورة التضاريس وهبوب رياح “الشركي”.

وحسب المصدر ذاته، فقد بلغت مجموع المساحة المتضررة منذ مساء الأربعاء حتى حدود اليوم الأحد 6.600 هكتار، مشيرا إلى أن الجهود الميدانية لفرق التدخل انصبت في البداية على تأمين سلامة الدواوير المجاورة للحرائق والحفاظ على ممتلكاتهم، حيث تم، وبشكل استباقي إخلاء 20 دوارا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى