مجتمع

بنموسى يكشف معطيات صادمة بخصوص مستوى التلاميذ المغاربة

بنموسى يكشف معطيات صادمة بخصوص مستوى التلاميذ المغاربة

بنموسى يكشف معطيات صادمة بخصوص مستوى التلاميذ المغاربة:

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن معطيات صادمة بخصوص مستوى التلاميذ المغاربة، ومعدلات الهدر المدرسي التي تصل إلى 300 ألف حالة سنويا.

 

وقال الوزير الحكومي  في عرض قدمه أمام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الاثنين، إن 70 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالهم التعليم الابتدائي.

 

شكيب بنموسى أكد 23 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربية بسلاسة، و 30 في المائة فقط من يتمكنون من قراءة نص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة بسلاسة، و 13 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون إجراء عملية قسمة بسيطة.

 

وتحدث وزير التربية الوطنية  عن ارتفاع ميزانية الوزارة بمعدل 7 في المائة، مشيرا أن جزء من هذا الارتفاع جاء لمواكبة الالتزامات المرتبطة بتحسين وضعية رجال ونساء التعليم، وفيها أيضا جانب مرتبط بتحسين جودة التعليم، ووضع كل الإمكانيات الضرورية رهن إشارة المنظومة التعليمية.

 

وأوضح أن خارطة الطريق تشكل فرصة وحيدة لبلورة التعليمات الملكية، وفرصة لإعادة الثقة لدى المواطنين والمواطنات في المدرسة العمومية، مؤكدا  على الحاجة إلى قفزة في مجال التعليم، من خلال تحقيق منعطف في قيادة الإصلاح، والقدرة على تدبير الانتظارات واكتساب ثقة الرأي العام.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى