سياسة

بعد تغيير موقفها من الصحراء المغربية..إسبانيا تبيع أسلحة للمغرب بقيمة 30 مليون أورو

بعد تغيير موقفها من الصحراء المغربية..إسبانيا تبيع أسلحة للمغرب بقيمة 30 مليون أورو

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن مدريد باعت أسلحة للمغرب بقيمة 30 مليونًا بعد إعلان حكومة بيدرو سانشيز تغيير كامل لموقفها من قضية الصحراء وتأييدها للمقترح المغربي بمنح الصحراء حكما ذاتيا.

ووفق صحيفة vozpopuli الإسبانية فقد وافقت الحكومة الإسبانية على أربعة تراخيص لتصدير مواد دفاعية واستخدام مزدوج إلى المملكة المغربية في النصف الأول من عام 2022 ، والتي تميزت بالمصالحة بين مدريد والرباط بعد شهور من الأزمة.

ويضيف المصدر ذاته أن صادرات السلاح الإسبانية إلى المغرب لم تتوقف في النصف الأول من عام 2022 ، الذي تميز بقطع دبلوماسي بين مدريد والرباط ، وما تلاه من مصالحة بين الطرفين ، مع الاعتراف بالموقف الاسباني الجديد حول الصحراء، و خلال هذه الفترة ، وافقت الحكومة على أربعة تراخيص لتصدير مواد دفاعية واستخدام مزدوج – اسم تقني للأسلحة – إلى البلد المجاور ، بقيمة إجمالية قدرها 30 مليون يورو.

ويكشف التقرير الذي أعدته وزارة الصناعة والتجارة والسياحة عن صادرات المواد الدفاعية في النصف الأول من عام 2022 أنه في تلك الفترة تمت الموافقة على 1181 ترخيصًا لبيع الأسلحة ، والتي تُرجمت إلى دخل قدره 4192 مليون يورو. صناعة اسبانية. يتم تنظيم كل عملية تصدير في القطاع من خلال سلسلة من المعايير الفنية ، من بينها تطبيق المواد في السيناريوهات المعترف بها في القانون الدولي وفي مجالات محددة لا يتم فيها انتهاك حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى