دولية

بعد اختياراها بديلا لإسبانيا..إيطاليا تكشف معطيات عن واردات الغاز الجزائري

بعد اختياراها بديلا لإسبانيا..إيطاليا تكشف معطيات عن واردات الغاز الجزائري

بعد اختياراها بديلا لإسبانيا..إيطاليا تكشف معطيات عن واردات الغاز الجزائري:

 

في ظل استمرار الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا، أفادت بيانات بشأن توقعات إمدادات الغاز الطبيعي لمجموعة “سنام” الايطالية، الناشطة في مجال البنية التحتية للغاز، بأن واردات الغاز الطبيعي من الجزائر بلغت الجمعة تقريباً ضعف تلك الآتية من روسيا.

 

وحسب موقع المجموعة على الشبكة الإلكترونية، فقد كانت هناك تواقعات بوصول 34.78 مليون متر مكعب من الغاز الروسي عبر أوكرانيا وضخ 64.3 مليون متر مكعب من الغاز الجزائري عبر خط “تراسميد”، بينما سيصل حوالي 28.4 مليوناً من الغاز الأذربيجاني عبر خط “تاب”.

 

وكانت شركة “غازبروم” الروسية قد أخطرت مجموعة “إيني” الإيطالية أنها ستمدها الجمعة بنصف حجم الغاز المعتاد والذي يقدر بحوالي 63 مليون متر مكعب.

 

 

وكانت الجزائر جسمت ملف تزويد الغاز الطبيعي نحو أوروبا بالرهان على إيطاليا بدل اسبانيا، ويدخل قرارها ضن معاقبة اسبانيا على موقفها الجديد من قضية الصحراء المغربية.

 

ودائما في مجال الطاقة، تراهن الجزائر على خط بحري لنقل الكهرباء من الجزائر إلى أوروبا عبر إيطاليا لامتلاكها فائض قابل للتصدير، ثم الاتفاق على العمل المشترك بين سونتراك الجزائرية وإيني الإيطالية للتنقيب على موارد إضافية للغاز، وبذلك ستنفرد إيني برخص إضافية للتنقيب عن الغاز على حساب شركات فرنسية وإسبانية.

 

وتعد إيطاليا الرابح الأكبر من الأزمة التي اندلعت بين الجزائر واسبانيا بسبب قضية الصحراء، فقد اتفقت الجزائر واسبانيا خلال الصيف الماضي على تطوير العلاقات التجارية والاستثمارات في مجال الطاقة وبالخصوص الغاز، وكانت الجزائر تفكر في جعل اسبانيا مقدمة لتوزيع جزء هام من الغاز الطبيعي نحو أوروبا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى