جهوي

برنامج داتا ثقة : اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

جرى اليوم الجمعة بالرباط توقيع اتفاقية شراكة للانخراط في برنامج “داتا ثقة” بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

ويأتي هذا الحدث بعد تسجيل مخالفة عدم إبلاغ اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بمعالجات المعطيات المتعلقة بالمنصة الرقمية ” Tawjihi.ma ” والتي تم إطلاقها من طرف الوزارة سنة 2018، حسب بلاغ مشترك للأطراف الموقعة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، بحضور رؤساء الجامعات، تشكل آلية لانخراط رسمي للوزارة في برنامج “داتا ثقة”، الذي أطلقته اللجنة الوطنية بتاريخ 9 يوليوز 2020.

وأشار البلاغ إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تحقيق الحماية الاستباقية للمواطنين المغاربة ضمن المنظومة الرقمية، وتعزيز تدابير حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستضع اللجنة الوطنية، خبرتها رهن إشارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتسريع مطابقة جميع العمليات التي تقع تحت مسؤولية الوزارة للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، وذلك في أجل أقصاه 31 يناير 2023.

وخلص البلاغ إلى أن أن جميع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي تتحمل مسؤوليتها في ما يتعلق بمعالجة المعطيات الشخصية التي تدبرها.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى