سياسة

بايتاس: صندوق المقاصة لعب دورا أساسيا في الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية

بايتاس: صندوق المقاصة لعب دورا أساسيا في الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية

بايتاس: صندوق المقاصة لعب دورا أساسيا في الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية:

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال جلسة، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن صندوق المقاصة لعب دورا أساسيا في الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية.

وأوضح بايتاس في جواب نيابة على الوزير المنتدب في الميزانية، أن صندوق المقاصة لعب دورا أساسيا في الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية، خاصة في غاز البوتان، والقمح اللين، والسكر، بما يتناسب القدرة الشرائية للمواطنين.

وأضاف، أن بالنسبة لغاز البوتان فقد بلغت تكلفت هذه المادة ما يناهز 9،8 مليار درهم، إلى غاية شهر ماي 2022، وذلك على أساس متوسط سعر بلغ 878 دولار للطن، حيث بلغ متوسط كلفة الدعم لكل قنينة غاز من فئة 12كيلوغرام، 100 درهما خلال خمسة الأشهر الأخيرة.

وتابع بايتاس، أن مادة القمح اللين بلغت كلفت دعمها 575 مليون درهم، في الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2022، كما أن الحكومة قامت بوضع إجراءات إضافية على غرار تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على القمح اللين، بداية من شهر نونبر من سنة 2021، وتفعيل نظام دعم واردات القمح اللين.

وأشار إلى أن الدعم الإجمالي المقدم للقمح اللين المستورد والمحلي، بلغ 3.8 مليار درهم، برسم الفترة الممتدة من يناير إلى ماي 2022.

وقال بايتاس، إن الحكومة عملت أيضا على المحافظة على سعر بيع السكر، على مستوى السوق الداخلي، مضيفا أنه يتوقع أن تبلغ كلفة مادة السكر الإجمالية، ما يناهز 1.8 مليار، برسم الفترة الممتدة من يناير إلى ماي 2022.

وأكد بايتاس، أن تكاليف صندوق المقاصة، في غاز البوتان والقمح اللين والسكر، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى ماي المنصرم، بلغت حوالي 15.4 مليار درهم، متجاوزة بذلك 96 في المائة، من الاعتمادات الإجمالية المفتوحة برسم سنة 2022.

ومن أجل مواصلة تغطية تكاليف مصاريف المقاصة، إلى غاية نهاية السنة، وللحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، أشار الوزير، إلى أن الحكومة عملت على فتح إعتمادات إضافية، بمبلغ 16 مليار درهم، لتغطية تحملات إضافية لصندوق المقاصة.

وتابع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة سترفع من قيمة الدعم المخصص لمهني قطاع النقل الطرقي، إلى700 مليون درهم، وذلك ابتداء من فاتح يوليوز المقبل.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى