جهوي

بالصور..قافلة كرة القدم النسوية تحط الرحال باقليم الرحامنة

بالصور..قافلة كرة القدم النسوية تحط الرحال باقليم الرحامنة

بالصور..قافلة كرة القدم النسوية تحط الرحال باقليم الرحامنة:

محمد تكناوي

قافلة النسخة الأولى، من كرة القدم النسوية، حطت الرحال صباح يومه الأحد 5 يونيو 2022, بفضاءات ثانوية صلاح الدين السرغيني التأهيلية بمدينة ابن جرير التابعة لمديرية الرحامنة، كنقطة إنطلاق بالنسبة لاكاديمية جهة مراكش آسفي، نحو باقي مديريات الجهة .

وترأس حفل افتتاح فعاليات هذه التظاهرة موحى محمدي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة برحامنة ،و رؤساء المصالح الإدارية والتربوية، وأساتذة مادة التربية البدنية، وتلميذات المؤسسات التعليمية، إلى جانب فعاليات وهيئات مدنية وجمعوية.

وقد تميزت هذه التظاهرة الرياضية ،التي تتغيا بالدرجة الأولى تعميم ممارسة كرة القدم في المؤسسات التعليمية، مشاركة حوالي 205 تلميذة، تتراوح أعمارهم ما بين 9 و15 سنة، قدموا من مختلف المؤسسات التعليمية بمديرية الرحامنة، كن مؤطرات بأساتذتهن في التربية البدنية ( 22 مؤطرة)، اضافة الى عدد من الامهات و الآباء، وبعض الجمعيات المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة.

والأنشطة الرياضية، التي كانت مبرمجة خلال فعاليات هذه القافلة ، تمثلت في إقامة مباريات في كرة القدم، وتنظيم عدد من الورشات، حول تقنيات لعبة كرة القدم (التمرير، المراوغة، التحكّم…)، و حول التناسق الحركي، إضافة إلى الألعاب الجماعية” أخرى .

و للإشارة فهذه القافلة تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتنسيق وتعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومؤسسة Sports éducation solutions، وقد اختير لها شعار “حتى أنا بطلة”hta ana batala ، وقد أعطى انطلاقتها في البداية شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي ، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من مدينة الدار البيضاء، و ستجوب هذه القافلة كل جهات المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين 30 ماي و2 يوليوز 2022. خلال هذه الفترة، ستتوقف القافلة بثلاثين مدينة من مدن المملكة، من أجل تأطير 200 فتاة بكل مؤسسة وبمعدل 6000 فتاة في المجموع تتراوح أعمارهن بين 9 و15 سنة. وسيتم خلال هذه اللقاءات تنظيم أنشطة كروية وتحسيسية.

وتهدف هذه القافلة حسب ورقة تاطيرية صادرة عن وزارة التربية الوطنية، إلى تيسير ولوج التلميذات إلى مسارات “دراسة ورياضة” وتشجيع الممارسة النسائية لكرة القدم والكشف عن المواهب الرياضية النسوية وتطوير التواصل الرياضي.إلى جانب أهداف أخرى كـ”الترويج لكأس أمم إفريقيا للسيدات الذي سيحتضنه المغرب خلال شهر يوليوز المقبل”.

وقد حالف النجاح محطة الرحامنة لقافلة كرة القدم النسوية سواء على مستوى التنظيم أو على مستوى الحضور؛ حيث مرت في أجواء احتفالية رائعة تفاعل معها الجميع بشكل جد إيجابي.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى