حوادث

الغضب متواصل في الأردن بسب إغلاق 68 مركزا قرآنيا

الغضب متواصل في الأردن بسب إغلاق 68 مركزا قرآنيا

الغضب متواصل في الأردن بسب إغلاق 68 مركزا قرآنيا:

طالب 78 نائبا أردنيا، وزارة الأوقاف بإعادة فتح وتشغيل كافة مراكز وجمعيات تحفيظ وتعليم القرآن الكريم، التي أغلقت، والتوقف عن تعطيل عمل أي منها في المملكة.

ووقع النواب الـ 78 على مذكرة في المجلس ترفع لرئاسته، من أجل التصويت عليها وإقرارها.

وكانت وزارة الأوقاف الأردنية، اتخذت قرارات بشأن جمعية المحافظة على القرآن الكريم، وهي مؤسسة مجتمع مدني، عبر إغلاق “نوادي الطفل القرآني” التابعة لها، الأمر الذي تسبب بجدل واسع في البلاد، خاصة أن القرارات تزامنت مع العطلة الصيفية التي تقيم فيها الجمعية أندية خلال عطلة الطلبة.

وأصدرت الأوقاف تعليمات لتنظيم عمل أندية الطفل القرآني خلال آذار/ مارس الماضي، وهو الأمر الذي اعتبره أردنيون “إغلاقا للأندية.. لا تعديلا لعملها”.

وحددت التعليمات الحكومية لنادي الطفل القرآني لسنة 2022 جملة شروط؛ أبرزها تعيين مدير ومعلمين متفرغين، وفترة دوام لا تزيد على 9 ساعات أسبوعيا ضمن الفترتين الصباحية والمسائية، وحصول المعلمين والمعلمات على إجازة في التلاوة من وزارة الأوقاف.

ويستهدف نادي الطفل التابع للجمعية الأطفالَ من 3 إلى 5 سنوات، واشترطت الأوقاف تخصصها بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم وقيم الإسلام العليا من دون تدريس أي مساقات تعليمية أخرى.

وأعلنت جمعية المحافظة على القرآن الكريم استهجانها لقرارات الأوقاف، والتي وصفت بأنها تضييق على العمل القرآني وعلى مراكز التحفيظ.

وقالت الجمعية في بيان صادر عنها مساء السبت، إنها مؤسسة مدنية تأسست قبل 31 عاما وكانت تعمل دائما وفق التشريعات والأنظمة وبقيت تحت إشراف وزارة الثقافة لأكثر من ربع قرن حتى صدر نظام تصويب أوضاع الجمعيات الذي وضع الجمعية تحت إشراف وزارة الأوقاف.

وأشار البيان إلى أن الجمعية قررت الاستجابة لطلبات الوزارة من توفيقات إدارية ومالية رغم الصعوبات البالغة، مؤكدة أنها لم تكن يوما متمردة على التشريعات.

وطالبت الجمعية الحكومة بإعادة دراسة الأنظمة والتعليمات الأخيرة والتعديل عليها بما لا يخالف القانون ويراعي تاريخ الجمعية وإمكانياتها وواقعها العملي، داعية إلى تشكيل لجنة مشتركة مع الوزارة المختصة للوصول إلى تشريعات مشجعة لا معيقة.

التدوينة الغضب متواصل في الأردن بسب إغلاق 68 مركزا قرآنيا ظهرت أولاً على بوابة نون الإلكترونية – عالم … بنقرة واحدة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى