جهوي

الشروع في الاستغلال التدريجي لمشروع تقوية وتأمين شفشاون بالماء الصالح للشرب

الشروع في الاستغلال التدريجي لمشروع تقوية وتأمين شفشاون بالماء الصالح للشرب

الشروع في الاستغلال التدريجي لمشروع تقوية وتأمين شفشاون بالماء الصالح للشرب
:

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الاستغلال التدريجي للشطر الأول لمشروع كبير لتقوية وتأمين تزويد مدينة شفشاون والدواوير المجاورة بالماء الشروب انطلاقا من سد شفشاون.

ويهدف هذا المشروع الهام، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 (PNAEPI)، الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020، إلى الرفع من القدرة الإنتاجية للماء الصالح للشرب للمنشآت الحالية بصبيب إضافي يقدر ب 13.820 متر مكعب في اليوم .

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تشمل المرحلة الأولى من هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 680 مليون درهم بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (FADES)، المخصصة لتزويد مدينة شفشاون البالغ عدد سكانها 43 ألف نسمة بالماء الصالح للشرب، بناء محطة معالجة بصبيب يبلغ 13.820 متر مكعب في اليوم ، وخزانين للمياه المعالجة بسعة إجمالية تبلغ 3500متر مكعب ، ومحطتين لتقوية الضخ وقناة جر بطول 21 كلم والربط بالشبكة الكهربائية.

كما سيهم هذا المشروع، في مرحلته الثانية، تأمين تزويد 240 دوارا بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة تبلغ 150 ألف نسمة ، وذلك بصفة تدريجية ابتداء من صيف سنة 2023 على أن يتم الشروع في الاستغلال النهائي للمشروع في صيف 2024.

وسيمكن هذا المشروع من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة إلى أفق 2040، كما سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للسكان ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى