سياسة

السفير الأمريكي بالمغرب يلتقي وزراء من الحكومة ويزور أماكن مختلفة+(صور)

السفير الأمريكي بالمغرب يلتقي وزراء من الحكومة ويزور أماكن مختلفة+(صور)

السفير الأمريكي بالمغرب يلتقي وزراء من الحكومة ويزور أماكن مختلفة+(صور):

بدأ سفير الولايات المتحدة الأمريكية، القادم حديثا إلى المملكة المغربية، بونييت تالوار، باللقاءات السياسية، بعد سلسلة من الزيارات الثقافية لعدة أماكن من المملكة، بين التاريخي والحضاري والديني.

 

وقال تالوار أمس الثلاثاء 9 يناير الجاري، بعد لقائه بنادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، على صفحته بموقع “تويتر”، “أصبح التزام الولايات المتحدة والمغرب بدعم النمو الاقتصادي المستدام في المغرب وعبر القارة الأفريقية أقوى من أي وقت مضى”.

 

 

كما السفير الأمريكي مع محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، وأشار إلى أنه “من خلال الاستثمار في شبابنا وكذلك الحفاظ على ماضينا، نتمكن من بناء أُسسٍ أقوى للعلاقة بين الولايات المتحدة والمغرب”.

 

وحول لقائه مع ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قال تالورا إن “المغرب هو نموذج لبقية دول العالم في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة واتخاذ إجراءات ضد تغير المناخ”، مضيفا “أجريت مناقشة غنية مع الوزيرة حول إمكانيات عمل الولايات المتحدة والمغرب معا بشأن هذه القضايا العالمية الحاسمة”.

 

من جهة أخرى، زار السفير الأمريكي وأسرته العديد من المناطق التاريخية والحضرية والديني، والتي كان آخرها زيارة مدينة وليلي، حيث أكد تالورا أن الولايات المتحدة، تشتغل بشراكة مع جمعية إفكار ووزارة الثقافة المغربية على مشروع  ترميم يهدف إلى الحفاظ على الفسيفساء، و حفظها للأجيال القادمة، مؤكدا أن هذا المشروع ممول من طرف صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي.

 

 

في الإطار نفسه، أجرى تالورا زيارة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، وقال “كانت زيارة هذا المعلم الديني المذهل بهندسته المعمارية التقليدية الجميلة تجربة رائعة للغاية وذكرني كم أنا محظوظ بالعمل كسفير في بلد يحتضن عقائد متعددة ويشجع التسامح الديني والتعايش”.

 

 

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد استقبل يوم 21 نونبر 2022،  تالوار الذي قديم اوراق اعتماده، ونشرت سفارة الولايات المتحدة الامريكية في صفتها على الفايسبوك، أن تالوار تقدم  بـ”الشكر لوزارة الخارجية على ترحيبكم الحار اليوم، وقال السفير:” لقد أجريت توا مع وزير الخارجية بوريطة مناقشة ممتازة حول كيفية تقوية الروابط القوية بين المغرب والولايات المتحدة.”

 

وكان السفير بونيت تالوار وصل إلى المغرب ليتولى مهامه رسميا كسفير للولايات المتحدة لدى المملكة المغربية. حيث أن لديه خبرة طويلة من خلال العمل في مناصب السياسة الخارجية والأمن القومي في جميع مؤسسات الحكومة الأمريكية، حيث شغل مناصب عليا في وزارة الخارجية والبيت الأبيض ومجلس الشيوخ الأمريكي.

 

وقد شغل سابقا منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، والمساعد الخاص للرئيس، ومدير أول في مجلس الأمن القومي، وكبير الموظفين المهنيين في لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي، حيث كان أكبر مستشار للسيناتور آنذاك جو بايدن.

 

ولدى السفير تالوار أيضا خبرة واسعة في العمل على القضايا المتعلقة بشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وصرح خلال وصوله إلى المغرب أنه يتطلع إلى العمل كل يوم على تعزيز الشراكة مع المغرب، أحد أقدم أصدقاء امريكا وأول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة.

 

وأضاف “إن التزام الولايات المتحدة والمغرب بدعم السلام والأمن والتنمية في المنطقة – بما في ذلك النمو الاقتصادي المستدام عبر القارة الأفريقية – أصبح أقوى من أي وقت مضى. وكذلك التزامنا بالعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك أزمة المناخ “.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى