سياسة

الجزائر ترد رسميا على شرط المغرب للمشاركة في “شان 2023” أو الانسحاب

الجزائر ترد رسميا على شرط المغرب للمشاركة في “شان 2023” أو الانسحاب

الجزائر ترد رسميا على شرط المغرب للمشاركة في “شان 2023” أو الانسحاب:

ردت الجزائر على شرط مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، بِفتح خط جوي مباشر للطائرة الخاصة التبعة للخطوط الملكية المغربية، والتي ستُقل بعثة الفريق الوطني إلى مدينة إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات المنتخب المغربي.

 

رئيس لجنة تنظيم “شان” الجزائر 2023، رشيد أوكالي، أبرز في تصريح صحفي، أمس الأربعاء 28 دجنبر 2022، أن شروط تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحللين لا تتضمن فتح المجال الجوي لرحلة مباشرة نحو الجزائر لأي منتخب قصد المشاركة في هذه البطولة.

 

وقال أوكالي إن: ” دفتر الشروط الخاص بِتظاهرة رياضية مثل بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، حيث أن مُستضيف المنافسة مُلزم بِتأمين تنقلات وفود المنتخبات المُشاركة داخل التراب الوطني فقط (كأن ينتقل من العاصمة إلى قسنطينة أو وهران أوعنابة/ أو العكس)”.

 

وأضاف رئيس لجنة تنظيم “شان” الجزائر 2023، أنه “لا توجد عبارة توفير خط جوّي مباشر”، مضيفا أن “أغلبية المنتخبات المُشاركة ستحل بالجزائر قادمة من بلد آخر وليس عبر خط جوي مباشر ينطلق من بلدها”.

 

واختتم المتحدث ذاته بالقول: “هيئتنا تلتزم بِاستقبال حار للمنتخبات المُشاركة، وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة حتى تكون ظروف الإقامة جيدة بِالجزائر، وذلك بِمجّد قدومها إلى أرض الوطن”.

 

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد قررت عدم مشاركة المنتخب المغربي لأقل من 23 سنة في دورة “الشان” المقامة بالجزائر، إلا إذا توفر خط مباشر من المغرب إلى الجزائر لنقل البعثة المغربية.

 

وأكدت الجامعة في بلاغ لها، أنه فيما يخص “”طولة إفريقيا للاعبين المحليين، ذكر فوزي لقجع، بقرار المكتب المديري في اجتماعاته الاخيرة بمشاركة المنتخب لاقل من 23سنة ، في منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، حيث تمت الاشارة الى مراسلة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للاتحاد الافريقي لكرة القدم بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الافريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة”.

 

وأضاف المصدر ذاته، أنها “طالبت بسفر المنتخب الوطني الى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة”.

 

وكانت الجزائر قد قررت في 22 شتنبر الماضي، إغلاق مجالها الجوي أمام  كل الطائرات المغربية والتي تحمل رقم تسجيل مغربي، بعدما قطعت علاقاتها الدبوماسية مع المغرب من جانب واحد في 24 غشت 2022.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى