سياسة

الجزائر: المغرب لا يمكنه طرد “البوليساريو” من الاتحاد الأفريقي

الجزائر: المغرب لا يمكنه طرد “البوليساريو” من الاتحاد الأفريقي

الجزائر: المغرب لا يمكنه طرد “البوليساريو” من الاتحاد الأفريقي:

 

على خلفية قص شريط قنصلية جمهورية الطوغو في الصحراء المغربية، من أجل تأكيد دعمها المتواصل للوحدة الترابية للمملكة المغربية، اعتبرت الجزائر أن الرباط لا يمكنها طرد جبهة “البوليساريو” من الاتحاد الأفريقي.

 

واعتبر المسؤول الجزائري، عمار بلاني، في تصريح لوسائل إعلام بلاده أمس الأحد، بشأن دبلوماسية القنصليات للمملكة، “لقد وصفنا بالفعل هذه القنصليات بأنها” قنصليات وهمية “لأنها تمول من قبل السلطات المغربية من ميزانية وزارة الخارجية”، حسب تعبيره.

 

وزعم بلاني قائلا “أن تدشين هذه الممثليات الدبلوماسية لا يمكن أن يؤدي إلى إقصاء “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من الاتحاد الأفريقي” واصفا ذلك بالهدف “الوهمي”، موضحا “لقد حاول المغرب بالفعل في الماضي، وقد كسر بشكل بائس، خاصة أنه لا يوجد شيء في النصوص التأسيسية للاتحاد الأفريقي ينص على استخدام مثل هذا الخيار”، حسب تعبيره.

 

وقد شهدت الأقاليم الجنوبية للمملكة دينامية دبلوماسية قوية تميزت بافتتاح قنصليات عامة لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، بلغت الى اليوم 27 قنصلية عامة منها 15 بمدينة الداخلة، و12 بمدينة العيون.

 

 

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

 

 

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى