سياسة

البرلمان المغربي للشباب يعرض مخرجات دورته التشريعية بمجلس المستشارين

[ad_1]

يحتضن مجلس المستشارين بالرباط، يوم غد السبت على الساعة الـ10 صباحا، الجلسة الختامية للدورة الرابعة للبرلمان المغربي للشباب، التي نظمت خلال الفترة الممتدة ما بين الـ19 والـ23 من يوليوز 2022، بمشاركة 250 شابا وشابة يمثلون الجهات الـ12 للمملكة، إلى جانب مغاربة العالم وبعثات أجنبية تمثل بلدان مختلفة.

وأفاد بيان صحفي للجمعية المغربية للبرلمانيين الشباب، بأن هذه الجلسة، التي سيحضرها وزراء ورؤساء مؤسسات دستورية، ستخصص لتقديم مخرجات الدورة التشريعية الرابعة للبرلمان المغربي للشباب وتوصياتها.

وأكد المصدر نفسه أن هذه المبادرة لا تسعى فقط إلى تفعيل إدماج الشباب في الحياة السياسية، وإنما تهدف كذلك إلى مشاركة أراء الشباب حول القضايا التي تهمهم بشكل أساسي مع مختلف الجهات المعنية، ويأتي ذلك وفقا لإرادة الملك محمد السادس، لإعطاء مكانة بارزة للشباب المغربي في الساحة السياسة، كما جاء في الخطاب الذي وجهه الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ19 لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين: “أن الأحزاب تقوم بمجهودات من أجل النهوض بدورها، إلا أنه يتعين عليها استقطاب نخب جديدة، وتعبئة الشباب للانخراط في العمل السياسي، لأن أبناء اليوم هم الذين يعرفون مشاكل ومتطلبات اليوم”.

وجاء تنظيم الدورة الرابعة للبرلمان المغربي للشباب، حسب البيان ذاته، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية التي تعتبر الشباب “الثروة الحقيقية للبلاد” وطبقا لأحكام الفصل 33 من الدستور المغربي والذي يصر على ضرورة مشاركة الشباب المغربي في الحياة العامة.

ويشار إلى أن تأسيس الجمعية المغربیة للبرلمانيين الشباب تم اقتناعا من مجموعة من الشباب المغاربة بضرورة الانخراط في مسلسل التنمية ببلادھم، وإيمانا منھم بفائدة العمل المشترك في إطار مؤسساتي مھیكل بعیدا عن كل انتماء حزبي أو نقابي.

وتهدف هذه الجمعية إلى ترسيخ ثقافة النقاش البناء في صفوف الشباب المغاربة حول المواضيع التي تهمهم، لإبداء رأيهم في قضايا الشأن العام بواسطة تقنيات العمل البرلماني، وذلك عبر إنتاج توصيات ومقترحات ومشاريع قوانين عملية.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى