حوادث

أقصبي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والعالم تسير نحو الأسوأ بسبب كورونا وحرب أوكرانيا

أقصبي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والعالم تسير نحو الأسوأ بسبب كورونا وحرب أوكرانيا

أقصبي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والعالم تسير نحو الأسوأ بسبب كورونا وحرب أوكرانيا:

حذر الخبير الاقتصادي، نجيب أقصبي، من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والتي تسير نحو الأسوأ بفعل تداعيات أزمة كورونا والحرب في أوكرانيا.

وقال أقصبي خلال ندوة نظمها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، إن أوروبا أكبر متضرر من الحرب اليوم، وهو ما يعني تأثر المغرب بشكل مباشر باعتبار أوروبا أول شريك اقتصادي للمغرب.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن الأرقام التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط، تبين صعوبة الأوضاع الاقتصادية، وعلى رأس ذلك معدل النمو الذي انهار إلى1,3 في المائة وما لذلك من انعكاسات صعبة على المعيشة والوضع الاقتصادي والتوازنات المالية.

ونبه أقصبي إلى ارتفاع معدل التضخم إلى حوالي 5 في المائة ، ما يعني ارتفاعا كبيرا في أثمان المواد الغذائية(حوالي 15في المائة) والمحروقات (حوالي 30 في المائة )، وهو التضخم المصحوب بحالة من الركود، ما يجعل المآسي تتفاقم وتتضاعف.

وأشار أقصبي إلى أن حجم العجز التجاري الذي يبلغ 18 في المائة من الناتج الداخلي الخام، أي ما يفوق 220 مليارا؛ هو الأمر الصعب الذي تعجز مداخيل السياحة وتحويلات مغاربة الخارج عن مواجهته.

التدوينة أقصبي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والعالم تسير نحو الأسوأ بسبب كورونا وحرب أوكرانيا ظهرت أولاً على بوابة نون الإلكترونية – عالم … بنقرة واحدة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى